بحث في فقه السنة والويب

Sunday, August 14, 2011

تسوية الصفوف وسد الفرج


تسوية الصفوف وسد الفرج

يستحب للامام أن يأمر بتسوية الصفوف وسد الخلل قبل الدخول في الصلاة .

فعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل علينا بوجهه قبل أن يكبر فيقول : تراصوا واعتدلوا . رواه البخاري ومسلم .

وروي عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سووا صفوفكم فإن تسوية الصف من تمام الصلاة.

وعن النعمان بن بشير قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسوينا في الصفوف كما يقوم القدح حتى إذا ظن أن قد أخذنا ذلك عنه وفقهنا أقبل ذات يوم بوجهه إذا رجل منتبذ بصدره (بارز) فقال : لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) (حصول العداوة والتنافر والبغضاء) رواه الخمسة وصححه الترمذي ،

وروى أحمد والطبراني بسند لا بأس به عن أبي أمامة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سووا صفوفكم ، وحاذوا بين مناكبكم (أي اجعلوا بعضها حذاء بعض بحيث يكون منكب كل واحد من المصلين محاذيا وموازيا لمنكب الاخر) لينوا في أيدي إخوانكم وسدوا الخلل فإن الشيطان يدخل فيما بينكم بمنزلة الحذف ) (أولاد الضأن الصغار)

وروى أبو داود والنسائي والبيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أتموا الصف المقدم ثم الذي يليه فما كان من نقص فليكن في الصف المؤخر .

وروى البزار بسند حسن عن ابن عمر قال : ما من خطوة أعظم أجرا من خطوة مشاها رجل إلى فرجة في الصف فسدها ،

وروى النسائي والحاكم وابن خزيمة عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من وصل صفا وصله الله ، ومن قطع صفا قطعه الله .

وروى الجماعة إلا البخاري والترمذي عن جابر بن سمرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها ؟ فقلنا : يا رسول الله كيف تصف الملائكة عند ربها ؟ قال : يتمون الصف الاول ويتراصون في الصف.

No comments:

Post a Comment

المواضيع الاكثر زيارة

Total Pageviews