بحث في فقه السنة والويب

Sunday, August 14, 2011

الادعية الواردة في صلاة الاستسقاء


الادعية الواردة في صلاة الاستسقاء

هذه بعض الادعية الواردة في صلاة الاستسقاء:-
 1 - قال الشافعي : وروي عن سالم بن عبد الله عن أبيه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا استسقى قال : ( اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين : اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الارض : اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك : اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا ) قال الشافعي . وأحب أن يدعو الامام بهذا .

2 - وعن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في الاستسقاء ( اللهم جللنا (1) سحابا كثيفا ، قصيفا دلوقا ، ضحوكا تمطرنا منه رذاذا ، قطقطا ، سجلا ، ياذا الجلال والاكرام ) رواه أبو عوانة في صحيحه .
(1) جللنا : عمنا : كثيفا : متراكما . قصيفا : قويا . دلوقا : مندفعا . ضحوكا : ذا برق . رذاذا : مطر خفيفا . قطقطا : أقل من الرذاذ .
3 - وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استسقى قال : ( اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك ، واحي بلدك الميت ) رواه أبو داود .

4 -  وفيه ويستحب عند الدعاء في صلاة الاستسقاء رفع ظهور الاكف وإذا دعا بسؤال شئ وتحصيله جعل بطن كفيه إلى السماء. فعند مسلم عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم استسقى فأشار بظهر كفيه الى السماء. ويستحب عند رؤية المطر أن يقول المسلم: اللهم صيبا نافعا، ويكشف بعض بدنه ليصيبه المطر ، ويقول إذا زادت المياه وخيف من كثرة المطر اللهم سقيا رحمة ، ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق . اللهم على الظراب ومنابت الشجر اللهم حوالينا ولا علينا  فكل ذلك صحيح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم .

No comments:

Post a Comment

المواضيع الاكثر زيارة

Total Pageviews