بحث في فقه السنة والويب

Thursday, November 24, 2011

وجوب صلاة الجمعة


وجوب صلاة الجمعة
أجمع العلماء على أن صلاة الجمعة فرض عين ، وأنها ركعتان لقول لله تعالى : ( يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ( امضوا ) وذروا (اتركوا) البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ) .
1 - ولما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( نحن الاخرون ( أي زمنا ) السابقون يوم القيامة (أي الذين يقضى لهم يوم القيامة قبل الخلائق) ، بيد أنهم أوتوا الكتابأي التوراة والانجيل ) من قبلنا وأوتيناه من بعدهم ، ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم ( أي فرض عليهم تعظيمه ) فاختلفوا فيه فهدانا الله . فالناس لنا فيه تبع : اليهود غدا والنصارى بعد غد ) ( أي أن اليهود يعظمون غدا يوم السبت ، والنصارى بعد غد يعني يعظمون يوم الاحد ) .
2 - وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقوم يتخلفون عن الجمعة : ( لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم ) رواه أحمد ومسلم .
3 - وعن أبي هريرة وابن عمر أنهما سمعا النبي صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره : ( لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ( أي تركهم ) أو ليختمن الله على قلوبهم (أي يطبع على قلوبهم ويحول بينهم وبين الهدى والخير) ثم ليكونن من الغافلين ) رواه مسلم ورواه أحمد والنسائي من حديث ابن عمر وابن عباس .
4 - وعن أبي الجعد الضمري ، وله صحبة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من ترك ثلاثا جمع تهاونا طبع الله على قلبه ) رواه الخمسة ولاحمد وابن ماجه من حديث جابر نحوه ، وصححه ابن السكن .

No comments:

Post a Comment

المواضيع الاكثر زيارة

Total Pageviews