بحث في فقه السنة والويب

Sunday, August 14, 2011

ما يقرأ في سنة الفجر


ما يقرأ في سنة الفجر

 يستحب القراءة في ركعتي الفجر بالوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 وقد ورد عنه فيها ما يأتي :
 1 - عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر : ( قل يأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) وكان يسر بها . رواه أحمد والطحاوي . وكان يقرأهما بعد الفاتحة ، لانه لا صلاة بدونها كما تقدم .

 2 - وعنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : ( نعم السورتان هما ) وكان يقرأ بهما في الركعتين قبل الفجر ( قل يأيها الكافرون ) و ( قل هو الله أحد ) . رواه أحمد وابن ماجه .

 3 - وعن جابر أن رجلا قام فركع ركعتي الفجر فقرأ في الاولى : ( قل يأيها الكافرون ) حتى انقضت السورة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا عبد عرف ربه ) وقرأ في الاخرة : ( هذا عبد آمن بربه ) قال طلحة : فأنا أحب أن أقرأ بهاتين السورتين في هاتين الركعتين ، رواه ابن حبان والطحاوي .

 4 - وعن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر ( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا ) والتي في آل عمران ( تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ) رواه مسلم . أي أنه كان يقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة هذه الاية : ( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والاسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ) وفي الركعة الثانية ( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ، ولا نشرك به شيئا ، ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ) .

5 - وعنه في رواية أبي داود أنه كان يقرأ في الركعة الاولى ( قولوا آمنا بالله ) وفي الثانية ( فلما أحس عيسى منهم الكفر قال : من أنصاري إلى الله ؟ قال الحواريون : نحن أنصار الله ، آمنا بالله ، وأشهد بأنا مسلمون ) .

 6 - ويجوز الاقتصار على الفاتحة وحدها ، لما تقدم عن عائشة أن قيامه كان قدر ما يقرأ فاتحة الكتاب .

1 comment:

  1. السلام عليكم. رجا تصحيح الايه 'قولوا امنا بالله و ما انزل الينا و ما انزل الي ابراهيم...'

    ReplyDelete

المواضيع الاكثر زيارة

Total Pageviews