بحث في فقه السنة والويب

Thursday, June 16, 2016

صدقة التطوع

صدقــة التطــوع
دعا الإسلام إلى البذل، وحضَّ عليه في أسلوب يستهوي الأفئدة، ويبعث في النفس الأريحية، ويُثِير فيها معاني الخير، والبر، والإحسان، ومما يدل على ذلك من الآيات الكريمة: 1ـ قال اللّه _ تعالى: " مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " [البقرة: 261].
2ـ قال: " لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ * [آل عمران: 92].
3ـ وقال: " وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ " [الحديد: 7]. ومما يدل عليه من السنة النبوية: 1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصدقة تطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء"(1). رواه الترمذي وحسنه.
2ـ وروى كذلك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إن صدقة المسلم تزيد في العمر، وتمنع ميتة السوء (2)، ويذهب الله بها الكبر والفخر "(3).
3ـ وقال صلى الله عليه وسلم: " ما من يوم يصبح العبادُ فيه، إلا وملَكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً. ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً"(4). رواه مسلم.
4ـ وقال صلى الله عليه وسلم: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والصدقة خفياً تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر، وكل معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة، وأول من يدخل الجنة أهل المعروف"(5). رواه الطبراني في "الأوسط"، وسكت عليه المنذري.





(1) الترمذي: كتاب الزكاة - باب ما جاء في فضل الصدقة، برقم (664) وقال: حديث حسن غريب (3 / 43) وقال المحقق: لم يخرجه أحد، غير الترمذي.
(2) "ميتة السوء": أي؛ سوء العاقبة.
(3) الطبراني في "الكبير"، برقم (31) (17 / 22، 23)، وقال في "مجمع الزوائد": وفيه كثير بن عبد اللّه المزني، وهو ضعيف (3 / 110)، وانظر "تمام المنة"، (391).
(4) البخاري: كتاب الزكاة - باب قول اللّه تعالى: "فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى* (2 / 142)، ومسلم: كتاب الزكاة - باب في المنفق والممسك، برقم (57) (2 / 700) وأحمد في "المسند" (5 / 197).
(5) الطبراني، في "الكبير" مختصراً، برقـم (8014) (8 / 312)، وقال في "الترغيب" للمنذري: إسنـاده حسن (2 / 20) برقم (5) (2 / 31، 32)، وقال المنذري: رواه الطبراني في "الأوسط"، وسكت عليه. وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد": رواه الطبراني في "الأوسط"، وفيه عبيد اللّه بن الوليد الوَصَّافي، وهو ضعيف (3 / 115).

No comments:

Post a Comment

المواضيع الاكثر زيارة

Total Pageviews