بحث في فقه السنة والويب

Saturday, June 11, 2016

زكاةُ الفصلانِ ، والعجولِ ، والحملانِ

زكاةُ الفصلانِ ، والعجولِ ، والحملانِ
زكاةُ الفصلانِ، والعجولِ، والحملانِ(1) من ملك نصاباً من الإبل، أو البقر، أو الغنم، فنتجت في أثناء الحول، وجبت زكاة الجميع، عند تمام حول الكبار، وأُخرِج عن الأصل وعن النتاج زكاة المال الواحد، في قول أكثر أهل العلم؛ لما رواه مالك، والشافعي، عن سفيان بن عبد الله الثقفي، أن عمر بن الخطاب، قال: تعد عليهم السخلة(2) يحملها الراعي، ولا تأخذها، ولا تأخذ الأكولة، ولا الرّبى، ولا الماخض، ولا فحل الغنم، وتأخذ الجذَعة والثنية، وذلك عَدْل بين غِذَاء(3) المال، وخياره(4).
ويرى أبو حنيفة، والشافعي، وأبو ثور، أنه لا يُحْسَبُ النتاج ولا يعتد به، إلا أن تكون الكبار نصاباً. وقال أبو حنيفة أيضاً: تُضَمُّ الصغار إلى النصاب؛ سواء كانت متولدة منه، أم اشتراها، وتزَكى بحَوْلِه.
واشترط الشافعي، أن تكون متولدة من نصاب في ملكه قبل الحول.
أما من ملك نصاباً من الصغار، فلا زكاة عليه، عند أبي حنيفة، ومحمد، وداود، والشعبي، ورواية عن أحمد؛ لما رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي، والدارقطني، والبيهقي، عن سويد بن غَفْلة، قال: أتانا مُصَدِّق رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، فسمعته يقول: "إن في عهدي، ألا تأخذ من راضع لبن"(5). الحديث، وفي إسناده هلال بن حباب، وقد وثقه غير واحد، وتكلم فيه بعضهم.
وعند مالك، ورواية عند أحمد: تجب الزكاة في الصغار، كالكبار؛ لأنها تُعَدُّ مع غيرها، فَتُعَدُّ منفردة. وعند الشافعي، وأبي يوسف: يجب في الصغار واحدة صغيرة منها.



(1) جمع فصيل، وعجل، وجمل: وهي الصغار، التي لم يتم لها سنة.
(2) السخلة: اسم يقع على الذكر والأنثى، من أولاد الغنم، ساعة ما تضعه الشاة؛ ضأناً كانت، أو معزاً.
(3) غذاء: جمع غذي، كغني، وهي السخال.
(4) موطأ مالك: كتاب الزكاة - باب ما جاء فيما يعتد به من السّخال في الصدقة، برقم (26) (1 / 265).
(5) أبو داود: كتاب الزكاة - باب في زكاة السائمة، برقم (1579) (2 / 236)، والنسائي: كتاب الزكاة - باب الجمع بين المتفرق والتفريق بين المجتمع، برقم (2457) (5 / 29)، وأحمد في "المسند" (4 / 315)، والبيهقي: كتاب الزكاة - باب لا يؤخذ كرائم أموال الناس (4 / 101)، والدارقطني: كتاب الزكاة - باب تفسير الخليطين وما جاء في الزكاة على الخليطين، برقم (5) (2 / 104)..

No comments:

Post a Comment

المواضيع الاكثر زيارة

Total Pageviews